قسم العلوم الإدارية و المالية

Q60-554x674

مقدمة

لقد أصبحت تكنولوجيا المعلومات ركناً هاماً وأساسياً في نظام اكتساب المعرفة ونظم المعلومات وأساساً جوهرياً لعمليات المنافسة بين الدول والمؤسسات مهما كان حجمها، فمن يمتلك المعلومات الصحيحة يمتلك أساساً متيناً للمنافسة على كافة الأصعدة. إن تكنولوجيا المعلومات – بأعمدتها الثلاث: نظم المعلومات وتكنولوجيا الحواسيب وتكنولوجيا الاتصالات- أصبحت ضرورة ملحة للمؤسسات، واستخدامها ضرورياً لكافة المستويات الإدارية، وتكنولوجيا المعلومات هي المسئولة عن إنتاج وتخزين وتوزيع المعلومات اللازمة للمنافسة واتخاذ القرارات الدقيقة التي ترقى بمستوى الكفاءة والأداء.
ومن منطلق مواكبة كلية فلسطين الأهلية الجامعية للتقدم العلمي والتكنولوجي، فقد أنشأت قسم تكنولوجيا المعلومات في العام 2008، ليضم التخصصات ذات العلاقة، حيث حصلت الكلية علىاعتمادمنوزارة التربية والتعليم العالي لمنح درجة البكالوريوس في تخصص: تكنولوجيا المعلومات، ونعمل على طرح تخصص نظم المعلومات الإدارية وتخصص الشبكات وتخصص هندسة البرمجيات وغيرها من منطلق الاستجابة لمتطلبات التنمية الاقتصادية في فلسطين وفي العالم العربي.

الرؤية

يتطلع قسم تكنولوجيا المعلومات إلى توفير مقومات التطوير المستمر للتعليم فى مجال تكنولوجيا المعلومات لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية المتسارعة وضمان جودة الاداء الجامعى والمخرجات التعليمية، والارتقاء بخريجى القسم إلى مستوى التميز والقدرة التنافسية العالية ، وإنجاز البحوث والدراسات العلمية المتميزة وتعظيم دور القسم فى خدمة البيئة وتنمية المجتمع

الرسالة

تقديم المعرفة وبناء المهارات في علوم الحاسوب لتلبية احتياجات سوق العمل ومواكبة التغيرات في بيئة الأعمال، وذلك من خلال الإغناء المستمر للعملية التعليمية والتوسع في برامج البحوث العلمية والتطبيقية.

الأهداف

يهدف القسم على تحقيق الاغراض الآتية :
* إعداد كوادر متميزة علميا ومهنيا لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي.
* تنمية البحث العلمي وتشجيع البحوث والاستشارات في مجال تكنولوجيا المعلومات
* توثيق أواصر العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي بما يساهم في تجاوز العقبات التي يمكن أن تواجه الخريجون في حياتهم العملية ً.
* السعي لاستخدام التكنولوجيا بما فيها البرامج والمواقع العلمية (الكمبيوتر والإنترنت) وتوفير الأجهزة والقاعات والمتطلبات الأخرى الضرورية للعملية التدريسية.
* تطوير البحوث العلمية للطلبة وربطها بالواقع العملي لمعالجة أهم المشاكل التي تستوجب الدراسة والتحليل العلمي.
* السعي إلى تطوير وتحسين قدرات الطلبة المتصلة ببرامج التدريب الميداني لاكتساب الخبرة والمهارة العملية اللازمة للطالب والتي تساعد على توفير فرص عمل أفضل له.
* اعتماد الأساليب والطرق الحديثة في التدريس.
* إنشاء وتجهيز مختبرات حاسوب متطورة وتأمين أحدث البرامج والنظم التعليمية التطبيقية.
* التركيز على الربط بين المعارف النظرية وأبعادها التطبيقية من خلال إجراء البحوث التطبيقية والتدريب الميداني للطلبة.
* تقديم الاستشارات والمساعدات العلمية والفنية للهيئات والجهات التى تستخدم تقنيات تكنولوجيا المعلومات والشبكات وتهتم بمكونات هذه التقنية.
* إعادة تأهيل خريجى الكليات المختلفة طبقاً لحاجة سوق العمل فى المجالات الحديثة من تكنولوجيا المعلومات والشبكات والوسائط المتعددة.
* تعميق الوعى بإستخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات فى قطاعات ومؤسسات الدولة ورفع كفاءة استخدامها عن طريق الدورات التدريبة المهنية المتخصصة.
* الاشتراك مع الجهة المتخصصة لتطوير وتعريب برمجيات تكنولوجيا المعلومات والشبكات والتطبيقات المختلفة.
* تنظيم الندوات وعقد المؤتمرات العلمية بهدف تعميق المفاهيم والارتقاء بالمستوى العلمى بين الكوادر المتخصصة.
* عقد الاتفاقيات العلمية مع الهيئات والمؤسسات المناظرة على المستواى المحلى والاقليمى والعالمى بهدف تبادل الخبرات وإجراء البحوث المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.